Scrolltop arrow icon
Left arrow icon جميع الفئات
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
مشاركة
LinkedIn share icon
28.08.2024
Time icon 7 دقيقة

هل علامات المدرسة مهمة؟ هل يجب أن تشعر بالقلق بشأن درجات طفلك؟ هنا ما يجب معرفته عن علامات المدرسة!

جدول المحتوى

تسعى جميع الأمهات والآباء إلى أن يحقق أطفالهم النجاح، ومن الطبيعي أن يكون لديهم اهتمام كبير بتفوقهم. ومع ذلك، فإن تشكيل مستقبل الطفل ليس أمراً سهلاً، ويطرح سؤالاً هاماً: كيف يمكن للوالدين التأكد من نجاح طفلهم؟ غالباً ما يكون الجواب الأول الذي يتبادر إلى الذهن هو علامات المدرسة. لكن هل تعكس علامات المدرسة بالفعل نجاح الطفل بدقة؟

قبل اتخاذ أي خطوات بناءً على علامات المدرسة، يجب على الآباء التفكير بعمق في هذا الأمر. كما قمنا بتوضيح بعض النصائح حول الطفل والمدرسة من قبل، سنقوم في هذه المقالة بتوضيح ما إذا كانت علامات المدرسة مهمة، وكيفية تأثيرها على مستقبل الطفل، وما هي الدرجات التي يمكن اعتبارها جيدة، وكيفية تفسير الدرجات بشكل يفيد الطفل.

علامات المدرسة الفصل في المراحل المدرسية المختلفة

أولاً، من المهم أن نفهم أن نظام الدرجات يختلف حسب المرحلة العمرية. لا يمكن مقارنة علامات المدرسة في المرحلة الابتدائية بدرجات المدرسة الإعدادية أو الثانوية. أولاً، دعونا نلقي نظرة فاحصة على نظام الدرجات في المرحلة الابتدائية.

نظام الدرجات في المرحلة الابتدائية

قد يظن بعض الآباء أن نظام الدرجات في المرحلة الابتدائية لا يزال كما كان في السابق، لكن هذا ليس صحيحاً. النظام القديم، الذي كان يتراوح بين “ضعيف” و”ممتاز”، لم يعد يُطبق منذ عدة سنوات في بعض البلاد العربية. في المرحلة الابتدائية، حيث أنه في بعض البلدان لا يتم إجراء امتحانات في الصفوف الأول والثاني والثالث، بل يعتمد المعلمون على تقييم سلوك الطفل، ومشاركته في الدروس، وتقدمه العام، ليعطوه تقييمات مثل “جيد جداً”، “جيد”، أو “يحتاج إلى تحسين”، وقد يقدم الطفل بعض الاختبارات القصيرة وذلك ليتعود على نظام الامتحانات في المستقبل.

في آخر سنة في المرحلة الابتدائية، يتم منح الطلاب درجة نهائية من 100. وفقاً لنظام التقييم في المرحلة الابتدائية، تُعتبر الدرجات التي تزيد عن 50 درجات “ناجحة”. كما يتم تقييم كل مادة بناء على بعض الاختبارات القصيرة السريعة، والسلوك والنشاط، مع الاهتمام بالواجبات المنزلية وغير ذلك من الأنشطة المدرسية.

هل علامات المدرسة في المرحلة الابتدائية مهمة؟

بناءً على ما سبق، علامات المدرسة في المرحلة الابتدائية تُعتبر أداة مفيدة للآباء لمتابعة تطور أطفالهم في المدرسة. بدلاً من تصنيفها ببساطة على أنها “مهمة” أو “غير مهمة”، من الأفضل اعتبارها وسيلة لمراقبة تأثير حياة الطفل المدرسية على تطوره العام.

علاوة على ذلك، قد يتساءل البعض عن تأثير درجات المرحلة الابتدائية على مستقبل الطفل الأكاديمي. الإجابة هي لا، علامات المدرسة في المرحلة الابتدائية لا تؤثر على الانتقال إلى المدرسة الإعدادية أو في أي مجال رسمي آخر، لأن النجاح في المرحلة الابتدائية يتم قياسه بناءً على سلوكيات الطفل العامة وليس على درجات المواد الدراسية.

علامات المدرسة في المرحلة الإعدادية والثانوية

بعد أن فهمنا كيفية عمل علامات المدرسة في المرحلة الابتدائية وكيفية تفسيرها، ننتقل الآن إلى المرحلة الإعدادية والثانوية حيث يختلف النظام بشكل ملحوظ. 

عندما ينتقل الطفل إلى المرحلة الإعدادية، يبدأ في مواجهة الامتحانات الكتابية، وتُحدد علامات المدرسة بناءً على هذه الامتحانات. في نهاية العام الدراسي، يتم حساب درجات النجاح من خلال أخذ المتوسط المرجح لدرجات الامتحانات في كل مادة، ويتم حسابها على مقياس من 100 نقطة. بالإضافة إلى ذلك، في بعض البلدان العربية، يتم منح شهادة تقدير للدرجات التي تتراوح بين 80 و89.99، بينما تُمنح شهادة تفوق للدرجات التي تبلغ 90 فأعلى.

هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

نظرًا لاختلاف هذا النظام بشكل كبير عن نظام التقييم في المرحلة الابتدائية، من الطبيعي أن تتساءل عن مدى أهمية علامات المدرسة في المرحلة الإعدادية والثانوية. دعنا نستعرض الآن تأثير علامات المدرسة في هذه المراحل ومدى أهميتها.

هل علامات المدرسة في المرحلة الإعدادية مهمة؟

خلال المرحلة الإعدادية، تُجمع علامات المدرسة وتُحول إلى نقطة واحدة تُعرف بـ “نقطة النجاح الإعدادية”. ومع أن هذه النقطة تبدو مهمة، إلا أن تأثيرها غالباً ما يكون محدوداً عند الانتقال إلى المرحلة الثانوية.

لذا، يمكن القول إن علامات المدرسة في المرحلة الإعدادية لا تحمل أهمية كبيرة بمفردها، ولكن الحفاظ على درجات عالية قد يكون له تأثير غير مباشر على اختيار المدرسة الثانوية. كما أن طالباً يحقق درجات جيدة في المرحلة الإعدادية من المحتمل أن يحصل على نتائج جيدة في امتحان القبول.

هل علامات المدرسة في المرحلة الثانوية مهمة؟

تماماً كما في المرحلة الإعدادية، يتم دمج علامات المدرسة في المرحلة الثانوية لتشكيل “نقطة النجاح” التي تؤثر بشكل مباشر على القبول في الجامعات. ومع ذلك، فإن أهمية هذه النقطة في المرحلة الثانوية تكون أكبر مقارنة بالمرحلة الإعدادية.

علامات المدرسة في المرحلة الثانوية تؤثر بشكل مباشر على درجة القبول الجامعي. تُضرب النقطة المتوسطة لعلامات المدرسة في 0.6 وتضاف إلى درجة الامتحان، مما يؤثر على النقاط النهائية للطلاب. رغم أن معامل 0.6 قد يقلل من أهمية علامات المدرسة، إلا أن فرقاً بسيطاً يمكن أن يؤثر بشكل كبير في ترتيب الطلاب.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر علامات المدرسة في المرحلة الثانوية مهمة أيضاً للطلاب الراغبين في الدراسة في الخارج. عند التقديم للجامعات الدولية، يتم التركيز على المعدل التراكمي للدرجات بدلاً من امتحان قبول موحد. الجامعات الدولية تعطي أهمية كبيرة لمعدل الدرجات التراكمي، والذي يُعرف بـ “معدل النقاط التراكمي” أو GPA، ويُحسب باستخدام صيغة موزونة لدرجات المواد.

أي علامات المدرسة تعتبر جيدة؟

لقد تناولنا أهمية علامات المدرسة في المرحلة الابتدائية، الإعدادية، والثانوية. لكن ما هي الدرجات التي يمكن اعتبارها جيدة في كل من هذه المراحل؟ دعونا نستعرض ذلك.

  • في المرحلة الابتدائية

كما شرحنا، نظام الدرجات في المرحلة الابتدائية بسيط جداً. في هذه المرحلة، يتم تصنيف الدرجات إلى ثلاث فئات: “جيد جداً”، “جيد”، و”قابل للتحسين”. لذا، ليس من الضروري القيام بمزيد من البحث لتحديد ما يُعتبر جيداً، حيث أن الدرجات مُحددة بشكل واضح.

  • في المرحلة الإعدادية

في المرحلة الإعدادية، تصبح الدرجات أكثر أهمية. بشكل عام، يمكن اعتبار الدرجات التي تزيد عن 85 نقطة كدرجات جيدة.

إذا كانت بعض علامات المدرسة لطفلك في المرحلة الإعدادية ليست كما تتمنى، يُنصح بالتعامل مع الأمر بفهم ومساعدة الطفل على تحسين نقاط ضعفه. هذا سيساهم في تقليل التوتر الذي قد يشعر به الطفل حيال الامتحانات.

  • في المرحلة الثانوية

في المرحلة الثانوية، تصبح علامات المدرسة أكثر أهمية. السبب في ذلك هو تأثير معدل النجاح المتوسط على نتائج قبول الجامعات. كما هو الحال في المرحلة الإعدادية، يمكن اعتبار الدرجات التي تزيد عن 85 نقطة كحد أدنى جيد في المرحلة الثانوية.

ومع ذلك، يجدر بالذكر أن الحصول على درجات جيدة في جميع المواد يصبح أكثر صعوبة في المرحلة الثانوية. لذا، يجب على الطلاب محاولة الحفاظ على معدل عام مرتفع حتى إذا حصلوا على درجات منخفضة في بعض المواد.

أهمية علامات المدرسة: الأسئلة المتكررة

بعد ما تعلمناه، دعونا نجيب على بعض الأسئلة الشائعة حول علامات المدرسة:

هل درجات المدرسة مهمة؟ 

درجات المدرسة في المرحلة الابتدائية والإعدادية لا تمتلك أهمية رسمية. ومع ذلك، يمكن استخدامها كأداة لمتابعة تطور الطفل ونجاحه العام. أما في المرحلة الثانوية، فإن علامات المدرسة تكون مهمة لأنها تؤثر على نقاط القبول في الجامعات.

هل متوسط الدرجات مهم؟ 

متوسط الدرجات ليس له أهمية كبيرة في المرحلة الابتدائية. لكن في المرحلتين الإعدادية والثانوية، يحتاج الطلاب إلى متوسط درجات كافٍ للحصول على شهادات تكريمية مثل شهادة التقدير أو الشكر. بالإضافة إلى ذلك، في المرحلة الثانوية، يؤثر متوسط علامات المدرسة على نتيجة امتحان القبول الجامعي.

ما فائدة الدرجات التحريرية؟ 

الدرجات التحريرية تعتبر مقياساً للنجاح الأكاديمي. هدفها الأساسي هو قياس مدى استيعاب الطلاب للدروس. كما أن هذه الدرجات، التي يتم حسابها في نهاية كل فصل بشكل متوسط مرجح، تؤثر على النقاط النهائية للفصل الدراسي، وهذا يكون له أهمية في المرحلتين الإعدادية والثانوية.

ما تأثير درجات المرحلة الابتدائية؟ 

درجات المرحلة الابتدائية لا تؤثر رسمياً على الانتقال إلى المرحلة التالية أو على نتائج قبول المدارس. ومع ذلك، يمكن استخدام درجات المرحلة الابتدائية كمؤشر لتقييم تطور الطفل وسلوكه في المدرسة.

نظام التقييم في نوفاكيد

بفضل هذه المعلومات، أصبح لدينا فكرة واضحة عن معنى علامات المدرسة وأهميتها. ولكن، كيف يمكن أن يكون نظام التقييم فعالاً في دعم التعليم، تشجيع التعلم، ومتابعة النجاح؟ في نوفاكيد، نقدم إجابة ممتازة على هذا السؤال!

في نوفاكيد، لا نقدم درجات فصلية في دروس الإنجليزية عبر الإنترنت. بدلاً من ذلك، نقدم شهادة لكل مستوى يتم اجتيازه، ونعد تقارير شهرية توضح تطور الطفل في مجالات القراءة، الاستماع، المحادثة، والمفردات. بذلك، يمكنك متابعة تقدم طفلك في اللغة الإنجليزية بالتفصيل!

تعرّفوا على نوفاكيد!

إذا استفدتم من محتوانا، يمكنكم قراءة المزيد من مقالاتنا في قسم المدونة. إذا كنتم تبحثون عن دورة إنجليزية لأطفالكم، فنوصيكم بالتعرف على برامج نوفاكيد. دوراتنا مصممة لتعزيز ثقة أطفالكم، وتتجنب المذاكرة الروتينية، وتقدم بيئة ممتعة مليئة بالحوارات والألعاب. ويمكنكم تجربة الدرس التجريبي الأول مجانًا!

تعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع محمي بواسطة reCAPTCHA وتطبق سياسة خصوصية جوجل وشروط الاستخدام

قد يعجبك
اختر اللغة
Down arrow icon
Argentina Brazil Chile Czech Republic Denmark Finland France Germany Global English Global العربية Greece Hungary India Indonesia Israel Italy Japan Malaysia Netherlands Norway Poland Portugal Romania Russia Slovakia South Korea Spain Sweden Turkey
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.